الوضعيات الاختبارية في مادة الفيزياء والكيمياء


الوضعيات الاختبارية 
 في مادة الفيزياء والكيمياء
حسب مذكرة الأطر المرجعية.. فإن تلميذ مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعـدادي يجب عليه أن يكون متمكنا من مجموعة من المهارات والقدرات في مادة الفيزياء والكيمياء، تم تصنيفها إلى ثلاثة مستويات مهارية.. سيتم التركز عليها خلال الوضعيات الاختبارية في كل من فروض المراقبة المستمرة والامتحان الموحد المحلي والامتحان الموحد الجهوي وهي يجب عليه أن يكون متمكنا من مجموعة من المهارات والقدرات في مادة الفيزياء والكيمياء، تم تصنيفها إلى ثلاثة مستويات مهارية.. سيتم التركز عليها خلال الوضعيات الاختبارية في كل من فروض المراقبة المستمرة والامتحان الموحد المحلي والامتحان الموحد الجهوي وهي:

-        الاسترداد والاستغلال: ويقصد بذلك؛ قدرة التلميذ على استرجاع وتوظيف المعارف العلمية المرتبطة  بالمادة (المصطلحات الرموز ـ الوحدات – التعاريف- القوانين المبادئ - النماذج الصيغ-  العلاقات...) في وضعيات اختبارية

-               التطبيق: أي قدرة التلميذ على توظيف عناصر المنهج العلمي
              من خلال استغلال (المعارف  العلــمية والمــهارات التجريبية
             والنظـرية والمواقف...) في ســياق وضــعيات اختبارية مألوفة

-        حل وضعية ـ مشكلة: ويقصد بها قدرة التلميذ على التعبئة المندمجة للموارد المكتسبة، وباعتماد معطيات و وثائق... لإنجاز مَهمة تتعلق بوضعية اختبارية مركبة.

ومن أجل تنمية هذه المهارات والقدرات لدى التلاميذ، وفي إطار الدعم التربوي الذي تقوم به الثانوية الإعدادية يعقوب المنصور..نضع مجموعة من التمارين ..يعمل التلاميذ على إنجازها في إطار مجموعات صغيرة ..على أساس أن يتم مناقشتها وتصحيحها بشكل جماعي في ما بعد..

ويبقى هذا العمل  تجربة أولية.. سنعمل على إغنائها وتطويرها..
والله ولي التوفيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق