تمارين الدعم والتثبث


تمارين تطبيقية
 للدعم والتثبث


بعض المواد المستعملة
في حياتنا اليومية
التمرين الأول:
أنقل إلى دفترك ثم صل بخط الفلز الموافق لكل خاصية
-         يجذب من طرف مغناطيس                      - زنك
-         فلز لونه أحمر أجوري                           - ألومينيوم
-         فلز أتقل من الألومينيوم                          - حديد
-         فلز أقل ثقلا                                      - نحاس
التمرين الثاني:
للتعرف على نوع مادة البلاستيك المصنوعة منها قارورة بلاستيك، قام أحمد بالروائز التالية:
-         رائز الطفو فوق ماء عذب : سالب
-         رائز الطفو فوق ماء مالح : موجب
-         رائز الأسيتون              : موجب
استنتج أحمد أن القارورة مصنوعة من متعدد كلورور الفنيل   PVC  هل هذا صحيح؟ علل جوابك
أضف إلى معلوماتك
                الخواص
المادة البلاستيكية
يطفو فوق الماء
العذب
يطفو فوق الماء
المالح
يذوب في الأسيتون
رائز اللهب
متعدد الإثلين  P.E
نعم
نعم
لا
لا يتغير لون اللهب
متعدد الستيرين  P.S
لا
نعم
نعم
لا يتغير لون اللهب
متعدد كولورور الفنيل  PVC
لا
لا
لا
لهب أخضر

التمرين الثالث
كتلة معلبة للحليب فارغة    M=27g  و مكونة من 75% من الورق المقوى و 20% من مواد لدائنية و5% من الألومنيوم.
أوجد كتلة كل مادة من المواد المكونة لهذه المعلبة.
التمرين الرابع
تتكون معلبة لعصير الفواكه فارغة كتلتها M=38g  من  28.5g  من الورق المقوى و  7.6g من مواد لدائنية و   1.9g  من الألومينيوم
أحسب النسبة المائوية لكل مادة؟
الذرات والأيونات
التمرين الأول:
نعتبر ذرة  الألومنيوم   بحيث عددها الذري   Z=13  نعطي
1-    احسب شحنة نواة ذرة الألومنيوم بالكولوم C
2-    استنتج شحنة إلكترونات ذرة الألومنيوم بالكولومC
في ظروف معينة يمكن لذرة الألومنيوم أن تفقد ثلاثة إلكترونات   فتصبح أيونا
3-    احسب شحنة إلكتروناته بدلالة e 
4-    احسب شحنة نواته بدلالة   e
5-    استنتج شحنة هذا الأيون.
6-    اكتب رمز هذا الأيون.
نعطي e= 1 ,6. 10       

التمرين الثاني:
تتحول ذرة الكلور إلى أيون الكلورور عند اكتسابها إلكترونا واحدا
  تتحول ذرة الحديد إلى أيون الحديد III عند فقدانها ثلاثة إلكترونات
العدد الذري  للكلور Z=17  والعدد الذري للحديد   Z=26
اعتمادا على هذه المعطيات، املأ الجدول التالي:
اسم الذرة
رمزها
شحنة النواة
رمز الأيون
عدد إلكترونات الأيون
شحنة الأيون
الكلور





الحديد






التمرين الثالث:
البرمنغنات أيون مركب يتميز بلون بنفسجي في المحلول المائي وصيغته الكيماوية هي  MnO
1-    حدد عدد و نوع الذرات المكونة لهذا الأيون.
2-    حدد العدد الذري لذرة  Mn
نعطي  ( O )   وعدد إلكترونات الأيون هو N=58

أكسدة الفلزات

التمرين الأول:
ضع علامة ( x)  في المكان المناسب لتحديد المتفاعلات و العلامة (– ) لتحديد النواتج بالنسبة لكل تفاعل


بخار الماء
صدأ
ثنائي
الأوكسجين
حديد
ثنائي الأزوت
أوكسيد الحديد المغنطيسي
تفاعل 1
تأثير الهواء الرطب على الحديد






تفاعل 2
احتراق الحديد







التمرين الثاني:
نحرق كليا قطعة من صوف الحديد كتلتها  g50  في الهواء، فتتحول إلى جسم كتلته  g69.
1 – ما الجسم الناتج.
2 - قارن كتلتي الحديد والجسم الناتج، ماذا يمثل الفرق بين الكتلتين.
3 – اكتب معادلة هذا التحول الكيميائي.
التمرين الثالث
ندخل شريطا ملتهبا من المنغنيزيوم كتلته g5 في قارورة بها g4  من ثنائي الأوكسجين، حيث يشتد الاحتراق ويتصاعد دخان أبيض اللون، عند نفاد ثنائي الأوكسجين داخل القارورة يتوقف الاحتراق، ويتكون  g 7 من جسم جديد.
1 – هل  هذا الاحتراق أكسدة بطيئة أم سريعة؟
2 – اكتب التعبير الكتابي العام لأكسدة الفلزات
3 – ما اسم الناتج عن هذا الاحتراق؟
4 – عبر عن احتراق المغنيزيوم بمعادلة كيماوية
نعطي الصيغة الكيماوية للناتج عن هذا الإحتراق هي    MgO) (
5 – هل احتراق المغنيزيوم في هذه الحالة كلي ؟  علل جوابك.
6 – احسب حجم ثنائي الأوكسجين المتفاعل.
نعطي الكتلة الحجمية لغاز  (O )     
7 – احسب حجم الهواء اللازم لاحتراق ما تبقى من شريط المغنيزيوم

احتراق
بعض المواد في الهواء


التمرين الأول:
1 - حدد نوعا مشتركا للذرات الذي يوجد في جميع المواد العضوية .
2 – اعط أمثلة لبعض الذرات التي توجد في بعض المواد العضوية بنسب قليلة.
3 – حدد المواد العضوية من بين المواد التالية:
حمض الكلوريدريك  (HCL )  البنتان (C H  )  ثنائي أكسيد الأزوت (NO ) -   كلورور الفنيل (C H CL )


التمرين الثاني:
صنف المواد العضوية التالية إلى نباتية وحيوانية.
المطاط الطبيعي – الحرير – الخشب – الجلد – القطن – الصوف – العاج.


التمرين الثالث:
يحترق الورق بلهب أصفر يصاحبه دخان أسود وانتشار بخار الماء وغاز يعكر ماء الجير.
1 – ماهي نواتج هذا الاحتراق؟
2 – هل هذا الاحتراق كامل أو غير كامل؟  علل جوابك.
3 – هل هذا الاحتراق ناشر أم ماص للحرارة؟  علل جوابك.
4 – هل الورق مادة عضوية؟  علل جوابك.




المحاليل الحمضية والمحاليل القاعدية

كيفية كتابة صيغة محلول مائي إيوني
-         الكلمة الأولى تعني إيونا سالبا، والكلمة الثانية تعني إيونا موجبا
نبدأ من اليسار ونكتب صيغة الإيون الموجب، ثم علامة +، ثم صيغة الأيون السالب، ونضع المجموعة في قوسين.
-         المحلول المائي الأيوني يكون متعادلا كهربائيا، لهذا يجب التأكد من أن عدد الشحن الموجبة يساوي عدد الشحن السالبة، وإذا لم يحدث هذا فعلينا أن نحققه.
أمثلة:

اسم المحلول المائي
الأيون السالب
الأيون الموجب
الصيغة الأيونية المبدئية
الصيغة الأيونية المبدئية
صيغة المركب
محلول هيدروكسيد الصوديوم
OH
Na
(Na + OH)
(Na + OH)
NaOH
محلول كلورور الهيدروجين
CL
H
(H + CL  )
(H +CL )
HCL
محلول كلورور الألومنيوم
CL
AL
(AL  + CL )
(AL + 3CL )
ALCL
محلول كربونات الألمونيوم
CO
NH
(NH  + CO  )
(2NH  + CO  )
(NH ) CO

التمرين الأول:
علما أن قيمة pH محلول حمضي تزداد بوحدة عند تخفيفه 10 مرات:
أ – احسب  pH محلول محصل عليه بإضافة   10ml من محلول ذي pH=3,2  إلى 90ml من الماء المقطر
– احسب  pH عند إضافة  100ml  من محلول حمضي ذي    pH= 5 إلى 900ml من الماء المقطر


التمرين الثاني:
نتوفر على ثلاثة محاليل مائية أيونية
·         المحلول  (A)  له   و    H  = OH   = 6  10  IL و  ph = 7 
·         المحلول (B) : يتخذ فيه الكاشف  (B.B.T)   لونا أزرق
·         المحلول ( C )  يتميز بتفوق تركيز  (H  ) على تركيز  OH ) (  H      OH      (
1 – ماهو اللون الذي يتخذه   (B.B.T)  في المحلول (A) ؟  علل جوابك.
2 – قارن تركيز  (H )  وتركيز   (OH  ) في المحلول  (B) علل جوابك
3 – تعرف على قيمة ph المحلول (C ): 3 أو 7 أو 9.  علل جوابك  
4 – علما أن  ph  محلول حمضي ينقص بوحدة كلما تضاعف تركيز   (H  ) عشر مرات،  وأن  ph  محلول قاعدي يزداد بوحدة كلما تضاعف تركيز   (OH ) عشر مرات:
أ – احسب تركيز أيونات الهدروجين  (H  )  في المحلول  (C )
ب – علما أن في   250cm  من المحلول   (B )  توجد      1,5  10  أيون.(OH  )   احسب  ph  المحلول  (B)


التمرين الثالث:
نظيف تدريجا     من محلول قاعدي ذي     على محلول كلورور الهيدروجين الذي يحتوي على قطرات من   فنحصل على النتائج المدونة في الجدول أسفله:
حجم المحلول المضاف
0
4
10
14
16
قيمة    المحلول الناتج
1
3
7
9
11
لون   في المحلول الناتج





مقارنة






1 – أتمم الجدول أعلاه
2 – استنتج من الجدول أعلاه قيمة     لمحلول كلورور الهيدروجين قبل بداية التجربة
3 – ماذا حدث لحمضية محلول كلورور الهيدروجين أثناء هذه التجربة، علل جوابك
4 – من أي فترو يمكن القول أن حمضية محلول كلورور الهيدروجين قد أبطلت  علل جواب

تأثير المحاليل الحمضية والقاعدية على الفلزات
التمرين الأول:
قام تلميذ بثلاث تجارب، حيث أضاف محلول هيدروكسيد الصوديوم على كل محلول من المحاليل المائية الثلاثة بغية الكشف عن بعض الأيونات


راسب أخضر







   راسب أبيض


  
     راسب أزرق




محلول  أ
محلول  ب
محلول ج

1 – حدد المحلول الذي يحتوي على أيونات الألومينيوم    علل جوابك
2 – حدد المحلول الذي يحتوي على أيونات الحديد  
3 - حدد المحلول الذي يحتوي على أيونات النحاس  
4 – تعرف صيغة كل محلول، ثم اعط اسمه
5 – اعط اسم وصيغة كل راسب
التمرين الثاني:
نتوفر على الفلزات الصفائحية التالية A و B و C  بحيث:
-           الصفيحة A  لها  لون آجوري، أما الصفيحتان B و C فهما رماديتان.
-          محلول هيدروكسيت الصوديوم لا يؤثر إلا على الصفيحة C  حيث يتصاعد غاز ثنائي الهيدروجين.
-          الصفيحة B تنجذب إلى المغناطيس
1 – احسب طبيعة الفلز المكون للصفيحة A . علل جوابك
2 – سمي الفلز المكون للصفيحة  .B  علل جوابك
3 – سمي الفلز المكون للصفيحة  C
4 – أي تجربة تمكننا من التحقق من طبيعة الفلز المكون للصفيحة C ؟
  التمرين الثالث:
للحصول على غاز ثنائي الهيدروجين نضيف محلول حمض الكلوريدريك على فلز الزنك  Zn) (.  وفي الوقت نفسه نراقب تغير
قيمة  pH المحلول بواسطة جهاز  pH متر.
1         – اكتب المعادلة الكيميائية لهذا التفاعل
2 - من بين قيم  pH  اخترنا القيم التالية: pH = 1  و  pH = 3     
اقرن كل قيمة بفترة قياسها: بداية التجربة – بعد مرور بعض الوقت عن التجربة – نهاية التجربة
3 – هل تفاعلت أيونات  (H ) لمحلول حمض الكلوريدريك كليا؟ علل جوابك.
4 - للتأكد من وجود أيون الزنك  (Zn   ) في المحلول الناتج، ما طبيعة المحلول الكاشف الواجب استعماله  علل جوابك
5 – اكتب معادلة الترسب، مع تسمية المتفاعلين والناتج.
روائز الكشف عن الأيوينات

التمرين الأول:
لتحديد صيغة محلول أيوني، نضع في أنبوبي اختبار 1  و  2  كميتين من المحلول الأيوني وننجز رائز الكشف كما مبين في الشكل أسفله
                              الصودا                                                                 محلول نترات الفضة

 
المحلول الأيوني

راسب أخضر





     المحلول الأيوني

      راسب أبيض



  1


    2

1 – حدد الايونين المكونين للمحلول الإيوني.
2 – اكتب صيغة المحلول الأيوني واعطه اسم
التمرين الثاني:
نريد التعرف على الأيونين الموجودين في محلول كلورور النحاس.
1 – ما رائز الكشف عن أيوني المحلول؟
2 – اعط تبيانة التركيب التجريبي.
3 – ماذا تلاحظ أثناء إنجاز رائزي الكشف عن الأيونين؟
4 – اكتب صيغة المحلول الأيوني.

التمرين الثالث:
نتعرف على محاليل أيونية مختلفة، نضع كل محلول في أنبوب ونضيف في كل أنبوب قطرات من محلول الصوديوم
محلول الصودا

راسب أزرق

   محلول الصودا

    راسب أخضر

محلول الصودا

    راسب بني



1


2


3
1 – تعرف الأيون الموجود في كل أنبوب من أنابيب الإختبار  1   و   2    و   3 
2 – أعط اسم الراسب الناتج في كل أنبوب
خطورة بعض المواد المستعملة
في الحياة اليومية على الصحة والبيئة

التمرين الأول:
استرداد طن واحد (1 tonne ) من الورقة يقابل اقتصاد  300Kg من البترول.
1 – ماهي المادة الأولية التي تم اقتصادها عند استرداد الورق
2 – احسب كتلة البترول المقابلة لكمية المادة الأولية التي تم اقتصادها عند صنع دفتر كتلته من الورق المسترد 320g.

التمرين الثاني:
تتسبب النفايات المنزلية في مجموعة من المشاكل البيئية، مما يفرض ضرورة اتخاذ عدة تدابير لمواجهة هذه الظاهرة.
1 حدد ثلاث مشاكل بيئية تنتج عن انتشار النفايات المنزلية.
2 – اقترح ثلاث حلول للحد من خطورة النفايات المنزلية
التمرين الثالث:
تنتج الأمطار الحمضية عن الذوبان في ماء المطر لأكاسيد الآزوت والكبريت المنبعثة من المصانع والسيارات. يؤدي ذوبان هذه الأكاسيد في الماء إلى تكون محلول حمض النتريك ومحلول حمض الكبريتيك.
1 – اذكر بعض الآثار السلبية للأمطار الحمضية على البيئة.
2 – ما الأيون المسؤول عن حمضية هذه الأمطار.
3 – هل قيمة pH هذه الأمطار أصغر أم أكبر من 7 ؟
4 – هل تتأثر سقوف  الزنك بهذه الأمطار؟ علل جوابك.


هناك 5 تعليقات: